vendredi, janvier 11, 2008

قاعدة أمريكية في بيتنا...A US MILITARY BASE AT OUR HOME




تبحث الولايات المتحدة عن مكان يستقبل قاعدتها العسكرية بأفريقيا. و لكن الولايات المتحدة اصطدمت إما بالرفض أو بالتردد من دول إفريقية عدة و بصفة خاصة الدول المغاربية. و لكن ما فائدة الولايات المتحدة من قاعدة أمريكية في إفريقيا؟ و ما فائدة رفض الدول الافريقية و المغربية قبول مثل هذه القاعدة؟

الولايات المتحدة تيحث عن وضع اليد على مناطق عدة من العالم و تبحث عن تكثيف تواجدها العسكري بالمنطقة خاصة أمام تأزم الوضع مع إيران و سوريا. كما أنها في سباق ضد المد الاقتصادي الفرنسي و الصيني في المنطقة. إنها محاولة لتكريس إمكانية التدخل العسكري القوي و السريع في أي منطقة و أي وقت و ضمان أيضا لأمن الولايات المتحدة و ضمان تزويدها بالطاقة في منطقة غنية بالثروات الطبيعية. كما أنها تخلق مناطق عزل بحيث تنقل الولايات المتحدة الصراع مع التنظيمات الارهابية من أراضيها إلى أراض أخرى بالمنطقة



أما رفض دول المنطقة فيعود لعدة أسباب منها التخوف من التحول إلى أهداف للتنظيمات الارهابية. ذلك أن التواجد العسكري الأمريكي ليس مرغوب فيه كما أنه هو نفس السبب الذي جعل بن لادن و تنظيم القاعدة يستهدف التواجد الأمريكي بدول الخليج بعد حرب الخليج الثانية كما أن شعوب المنطقة ضد التواجد العسكري الأمريكي و يصفة خاصة أن مثل تلك القواعد العسكرية قد تشكل منطلقا لتوجيه ضربات عسكرية لدول شقيقة أو صديقة



و لكن التساؤل الكبير هو: ألن نكون مجبرين على فتح مجالنا الجوي ومياهنا الاقليمية و قواعدنا العسكرية لحلف الناتو إذا ما توسع جنوبا ووافقنا على الانضمام إليه؟

من المفيد أن نعلم أن الولايات المتحدة تدفع جيدا مقابل كراء الأراضي التي تقيم عليها قواعدها العسكرية و لا أرى مانعا من أن تقيم الولايات المتحدة قاعدتها بمنزلنا فعلى كل هل مجرد رفضنا لإستضافة قاعدة أمريكية سيمنع واشنطن من برامجها و خططها؟ سواء قبلنا أم لم نقبل فالنتيجة دائما واحدة

*****

The United States is looking for an African country to host its military base in Africa. However, many African countries have refused to accept shuc base especially North African countries.



What are the reasons of the US to look for such base? In fact such base will allow the Americans to take control 100% of the region. It will have the ability to interfere in the right time and the precise location especially with tensions with Iran and Syria.
It is also an occasion to transfer the fight with terrorism outside USA and it will be a preventive location.
it is alos a strategy to stand up against strenthening French and Chinese interests in the region.
US is looking also for securing locations rich of oil and gas in order to secure a constant delivery to US market and needs.

As to countries, like Tunisia, Libya, Algeria or Morocco, they are either hesitating or totally refusing to host such base because they are affraid of becoming a target of terrorist attacks due to the US military presence. They are also affraid of using such base to strike a brother or friend country.
However, how these countries will react if enterning to NATO? they will be forced to open their bases to NATO forces.
Neverthless, we shall take into consideration that USA pays well in consideration of the leased land. I am thinking to rent them our house. In reality, hosting a US military base or not, will not prevent Washington from applying its policies toward the region.