samedi, décembre 13, 2008

في الذكرى الثالثة لإستشهاد والدها جبران تويني، نايلة تويني تقصف سوريا...NEYLA TUENI FIRES SYRIA






في حفل مهيب و مجيد، يعانق روح الشهيد، الصحفي و النائب جبران تويني، شهدت العاصمة اللبنانية حفل تسليم جائزة جبران تويني الدولية للصحافة للصحفي المصري إبراهيم عيسى من جريدة الدستور. المناسبة كانت فرصة أيضا من أجل استعراض اختتام أعمال الجمعية الدولية للصحف التي تحدّث رئيسها عن واقع الصحافة في الشرق الأوسط و الخليج و شمال أفريقيا. فذّكر بما يعانيه الصحفيون في دول مثل مصر و سوريا و تونس من اعتقالات جرّاء كتاباتهم و بحثهم عن الحقيقة و النقد. نائلة تويني، وريثة عرش آل تويني و النهار، تحدّثت عن والدها و عن جريدة النهار و عن نهار الشباب و لكنها قصفت سوريا بصواريخ أعنف من الرعد و أكثر زلزالا. نايلة توجهت لسوريا مخاطبة أنه إن أرادت دمشق مقاومة المحتل فالتقاومه من أراضيها لا من أراضي لبنان. كما عبّرت عن رغبتها في أن يكون لبنان وطن واحد موحد و أن لا يكون لوجود إلا لجمهورية واحدة موحدة بدلا عن تواجد جمهوريات عدّة و دويلات مختلفة تركتها سوريا خلفها و شبّهتها بكونها قنابل موقوتة. و تحّدثت عن الحريّة و الرغبة في البقاء و العيش و تحقيق الاستقلال قائلة "إن لبنان الصغير بمساحته...الكبير بإرادة أبنائه". و عن الداخل، خاطبت اللبنانيين قائلة عن الانتخابات المقبلة في ربيع 2009، أنه مثلما كان ربيع 2005 ربيع الاستقلال فاليكن ربيع 2009 ربيع الحرية و الأحرار

******

Three years since the assassination of Gebran Tueni, in December 2005. Today, in Beirut, a glorious ceremony was dedicated to his soul and achievements. His international press award was granted to the Egyptian Ibrahim Issa. The Chairman of the World Association Of Newspapers has talked about the restrictions against journalists in the Arab world specially in countries like Egypt, Syria and Tunisia.

From her side, Neyla Tueni, the eldest daughter of late Gebran Tueni and heir of Al Nahar group has fired Syria without mercy.

She advised Syria to fight its enemies from its soil not from Lebanese territory. She also confirmed her hope to see a unique adn united republic of Lebanon instead of small republics and states left behind Syria as timed bombs.

She talked about freedom and democracy and she talked about the next legislative elections in the spring of 2009 reminding that "as the spring of 2005 was a spring for independence, the 2009 spring should be a spring for freedom and free people".