mercredi, août 22, 2007

اليهود يحجُّون إلى نابل التونسية


اعلنت الطائفة اليهودية في تونس انها نظمت اول رحلة حج الى القبر اليهودي المقدس في ولاية نابل عاصمة الوسط القبلي السياحية المطلة على البحر الابيض المتوسط 65 كلم عن العاصمة


وقالت المسؤولة عن الترويج للحدث مونيك حايون، المتحدرة من نابل والتي تقيم في فرنسا ان "رحلة الحج الى المقبرة اليهودية في المدينة حيث يوجد مقام الحاخام يعقوب سلاما حصلت في 16 آب/اغسطس وتقدمها الحاخام الاكبر للطائفة في تونس حاييم بيتان الذي حضر الى نابل للمرة الاولى".


وشارك في هذه الرحلة عدد من يهود تونس والخارج ولا سيما فرنسا حيث استمعوا الى الحاخام الاكبر وهو يتلو آيات من التوراة.
واضافت حايون ان الحاخام الاكبر بارك الرئيس زين العابدين بن علي وان ممثلين عن الحكومة شاركوا في الاحتفال الديني اكراما للحاخام بيتان ولسائر التونسيين ابناء الطائفة اليهودية.


وبحسب التقليد اليهودي اشعل الحجاج شموعا وشكلوا حلقات وقدموا اضاحي.


ووصفت صحيفة "لو تان" التونسية (خاصة) الناطقة بالفرنسية هذه الرحلة بانها "يوم للفرح العظيم والاحتفال". واضافت "لقد اصبح التجمع حول قبر الحاخام يعقوب سلاما اليوم رمزا حيا للتآخي والتسامح الذي يعيشه المسلمون واليهود".


وقالت مونيك حايون ان الحاخام يعقوب سلاما كان تلموديا متحدرا من تونس عاش ودرس التعاليم اليهودية في القرن الثامن عشر. وفي 1799 عاد الى نابل لزيارة ابنته التي تزوجت حاخاما من نابل وتوفي بعد عام.


وعشية استقلال تونس في 1956 كانت نابل تضم 1161 وسبعة كنائس يهودية، وقد تقلص هذا الرقم كثيرا اليوم.


وعثر مؤخرا في منطقة الوسط القبلي على فسيفساء تعود الى موقع يهودي مقدس يرجع تاريخها الى اواخر العصور القديمة.
وفي الجنوب يحج الى جزيرة جربة سنويا الآلاف من يهود اوروبا واسرائيل لزيارة اقدم كنيس يهودي في افريقيا