mercredi, mars 05, 2008

سوريا الكبرى و إلغاء الجمهورية اللبنانية


إن مصطلح سورية الكبرى، المعروف ايضا في السياق التاريخي سورية أو بلاد الشام، كما عُرف في بداية القرن العشرين باسم الأقطار السورية أو الاتحاد السوري، يدل على الوحدة التاريخية في منطقة الشرق الاوسط المطلة على البحر الأبيض المتوسط. و تشمل حاليا الدول التالية: سورية ولبنان و فلسطين، وأجزاء من العراق و الاردن ولواء اسكندرون (حاليا محافظة هاتاي في تركيا). كما أن هذه المنطقة معروفة ايضا باسم الهلال الخصيب.

سورية الكبرى والحزب السوري القومي الاجتماعي


في العقيدة السورية القومية التي وضعها مؤسس في الحزب السوري القومي الاجتماعي ، أنطون سعادة، سورية الكبرى تعتبر البيئة الجغرافية التي تطورت إلى دولة الامة السورية. واشار إلى ما اعتبره أنها منطقة متميزه ذات حدود طبيعية، ووصفها بأنها تمتد من طوروس في الشمال الغربي وجبال زاغروس في الشمال الشرقي إلى قناة السويس والبحر الاحمر في الجنوب وتشمل شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة ، ومن البحر الابيض المتوسط في الغرب بما فيها جزيرة قبرص ، إلى قوس الصحراء العربية والخليج العربي و الذي يشمل حتى الأجزاء الجنوبية من العراق و الكويت في الشرق.



سوريا الكبرى هي الفكرة التي يعتمدها عدد من الشاميين و التي تتضارب مع إسرائيل الكبرى من جهة و مع حدود و سيادة عدد من الدول الأخرى من جهة أخرى. و لكن الشيء من مأتاه لا يستغرب إذا ما أخذنا بعين الاعتبار ما حصل و ما يحصل في لبنان و الدور السوري السري منه و المعلن و بصفة خاصة إذا ما علمنا أن سوريا هددت بالخروج من جامعة الدول العربية إذا ما دخلت لبنان و ذلك خلال المؤتمر التأسيسي للجامعة معتبرة على لسانها مندوبها أن لبنان جزء لا يتجزأ من سوريا