jeudi, septembre 10, 2009

تونس تحافظ على ريادتها الاقتصادية في مجال التنافسية بإفريقيا


صنف التقرير السنوى للمنتدى الاقتصادى العالمي بدافوس حول التنافسية الشاملة للاقتصاد 2009/ 2010 تونس في المرتبة الاولى افريقيا و40 عالميا من جملة 133 بلد شملها التصنيف الذى نشرت نتائجه يوم الثلاثاء.

وتم انجاز التصنيف اعتمادا على 12 مقياسا نوعيا وكميا تهم المحيط الموءسساتي الاطار القانوني والادارى واستقرار الاقتصاد الكلي والبنية التحتية والصحة والتعليم الابتدائي والتكوين والتعليم العالي والتجديد ونجاعة الاسواق المالية والتشغيل والخيرات والقدرات التكنولوجية وحجم السوق وتطور مناخ الاعمال.

وحافظت تونس في هذا التصنيف على المرتبة الاولى في افريقيا اذ تقدمت على افريقيا الجنوبية المرتبة 45 ومصر 70 والمغرب 73 والجزائر 83 وليبيا 88 كما تقدمت على عدة دول أوروبية مثل البرتغال 43 وبولونيا 46 وسلوفيكيا 47 وايطاليا 48 والمجر 58 وتركيا 61 ورومانيا 64 واليونان 71 .

وصنف التقرير تونس في المرتبة الخامسة عالميا في مجال احكام التصرف في النفقات العمومية والمرتبة السابعة فى مستوى جودة التعليم العالي العلمى والمرتبة الثامنة في مجال كلفة السياسة الفلاحية والتاسعة من حيث توفر المهندسين والكفاءات العلمية والمرتبة 11 فى مجال حماية مصالح صغار المساهمين فى البورصة.

ويشير نفس التقرير الى تحقيق تونس نتائج هامة على المستوى الموءسساتى اذ صنفها فى المرتبة 16 فى مستوى الثقة فى القرارات السياسية والمرتبة 18 فى مجال تجنب المحاباة عند اتخاذ القرارات الحكومية.

وجاءت تونس في المرتبة 55 عالميا في مجال استقرار الاقتصاد الكلي متقدمة ب 20 مرتبة مقارنة بتصنيف العام الماضي المرتبة 75 .

وقدم السيد سليم زروق رئيس خلية الاعضاء الشبان في المعهد العربي لروءساء الموءسسات نتائج التصنيف خلال لقاء اعلامي انتظم الثلاثاء بتونس.

وتقيم تونس الدليل بهذا التصنيف الجيد على قدرتها على الصمود امام الازمات الخارجية وتجاوز تداعيات الازمة المالية العالمية بفضل الاجراءات الرئاسية التى تم اقرارها فى الوقت المناسب

.


Source: http://www.tap.info.tn/ar/index.php?option=com_content&task=view&id=4904&Itemid=36