mercredi, août 27, 2008

أوقفوا الصين.....STOP CHINA..


سنزيح الولايات المتحدة كم عرش ذهب الأولمبياد. هذا ما قاله الصينيون قبيل الألعاب الأولمبية الأخيرة و هذا ما فعلوه و أكّدوه. بالرغم من أن عدد ميدالياتها يفوق عدد ميداليات الصين إلا أن ذهبها كان أقل من عدد ذهب الصين...هكذا احتلّت الولايات المتحدة الأميركية المرتبة الثانية في حين تربّع التنين الصيني على كل العروش: حسن التنظيم، الدقّة، الأمن، الأرقام القياسية و الذهب


و إن كان رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ يعتبر دورة بيكين 2008 دورة استثنائية و ممتازة، إلا أنني أرى أنه بات علينا أكثر من ذي قبل أن نوقف التنين الصيني. فبالرغم من أنه لا يمكننا أن ننكر ما للصين و للصينيين من قوّة على مستوى حسن التنظيم و الدقة و العمل الدؤوب و النظام و التحضّر، إلا أن ذلك كلّه لا يجب أن يعمي نظرنا عن العديد من النقائص و النقاط السوداء. كما أنه يجب أن لا نحاول الدفاع عن الصين فقط لمجرد أنها تقف حجرة عثرة أمام الولايات المتحدة و فقط لأنها تستطيع التصدي لمن يعتبرها من العرب، سبب مآسيه


فالصين أصبحت مرادفا لسوق كبيرة من التقليد. تقليد العديد من المنتجات و الماركات العالمية و كذلك من الأدوات و التجهيزات الاكترونية و الكهربائية و المعلوماتية. بل إن الصين تخطّت ذلك إلى إنتاج الهدايا التذكارية الخاصة بحضارات الدول الأجنبية و تبيعها بأسعار بخسة. تصوّروا مثلا أن تجدوا الشيشة التونسية أو صحن سيدي بو سعيد النحاسي الشهير أو غيره من الصناعات التقليدية و لكن تحمل عبارة "صنع في الصين" هذا الاكتساح خطير و سينعكس يوما ما على اقتصادياتنا في الدول العربية و دول العالم الثالث. فاليوم مثلا تتواجد الصين في القارة الافريقية أكثر من ذي قبل. لديها العديد من المصالح الاستراتيجية و دفاعها عن مصالحها كان ظاهرا للعيان خلال أزمة زمبابوي.


يجب أن لا ننسى أن الصين دولة شيوعية رغم تفتحها على العالم و يجب أن لا ننسى أنها دولة تقمع الحريات و حقوق الانسان و لا تؤمن بالديمقراطية و بالتالي، فإن دولة مثلها لا يمكن التعويل عليها من أجل الدفاع عن الحريات و حقوق الانسان و الديمقراطية بل ستكون قدوة في الشمولية و القمع


أوقفوا الصين لأنه إذا ما استمرت في التقدم، فلن يكون لنا نصيب


***


We will eliminate USA from leading the Olympic Medals Table. This was a Chinese challenge and they won it. They moved USA to the second rank.


Nobody can deny that China has succeeded in well organising the Olympic Games, in the good security, world records and Gold. However, although the IOC Chairman, Mr. Jacques Rogge is seeing that China has organised an exceptional games and that it was excellent, I believe that there are many black points that shall be pointed out and that we must stop applauding China.


I know that many applaude China because it is becoming a new superpower and which can face USA, but we must not see things with that eye.


MADE IN CHINA, is invading the world: infringment, imitation, fake products...imagine one day we may find our traditional products being made in China and sold much more cheaper than our own products!!!


China is also a threat to the supporters of Freedom, Democracy and Human Rights. It gives an example and a support to many countries which do not respect these values. Remember Chinese reaction during the crisis in Zimbabwe. Because of its interests in Africa, China did not support the rest of the world.


China is not a good example to followand we cannot count on it to fight for Human Rights, Democracy and Freedom in the World.


We must STOP China before we regret not doing so!